اللهم اني استغفرك واتوب اليك


تعزيه لاختي غفران الله يصبر قلبها

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ياطير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ياطير في 18/03/11, 11:00 am

صقاره

avatar
عضو مميز
عضو مميز
ياطير



ياطير]
من كلمات : الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ........رحمه الله

اولا .. كلمات الاغنيه اللتي دار جدل كبير حول كلمات الاغنيه وحول الكلمات الغامضه فيها ..
نبدأها بكل بيت على حده لكي يتسنى لكل قارئ للموضوع ان يفهم بعض الطلاسم اللتي لم يفهمها الا اخواننا الاعزاء الاماراتيين .. لان كلمات القصيده .. باللهجه الاماراتيه البحته ..وقد يصعب على غير سكان الامارات الحبيبه فهم بعض الكلمات الغامضه الموجوده فيها ..

يتضح للجميع ..من القصيده مايلي ...

ياطير وضبتك بتدريب ... ابغي اصاوع بك هدادي ..

وجه الشاعر قصيدته لطيره اللذي يفتخر به .. فيقصد بالطير هنا (( الطير الحر )) الصقر ..

والذي تعب من اجل تدريبه على الصيد ..لكي يعاند كل فرائسه اللتي يطلقه عليها .. فمعنى كلمة ((اصاوع بك )) هي التحدي والعناد .. و(( هدادي )) اطلاق الطير نحو فريسه ما ..
__



لي طارن ((الربد)) المهاريب ... لي ذايرات من العوادي ..
القفلهن عساك ماتخيب ... ..واقصد لقايدهن عنادي ..
خمه براسه خمت الذيب .... ....وعليك ماظنيه بادي

بعد ان وضح لنا الشاعر مقصده من تدريب طيره ..

أتى به ليطلقه الى مجموعه من الحبارى اللتي تخاف من دبي النمل فتجدها تفزع وتلوذ بالفرار من اي خطر يكون حولها . .. حتى تجدها تفزع من اهتزاز عود الاشجار الصغيره اللتي توجد بأماكن الصيد حولها ... ..ليأتي بواحده منهن ....واراد منه اي يعاند قائد هذا السرب من الحبارى ..الذي جفل منه ..ويأتي برأسه ..كما قال خمه براسه خمت الذيب .. فهذا تشبيه رائع لانه شبه مخالب طيره بقوة الذئب عندما يصطاد فريسته ويلتهمها ..
فتوقع ان طيره قادر على فعل هذا الشي ..بسهوله ..مهما كانت مقاومة الحبارى ودفاعها عن نفسها ..
الربد هو الحباري
فمعنى ذايرات (( فازعات متخوفات )) ومعنى .. العوادي (( عود الشجر اليابس .)) .. ومعنى ((القفلهن )) هي الطرد كما يسميه القناصين .. أي لحاق الطير بفريسته ..

..
__


وخل الهبوب تروح وتييب ... ريش شعيع عقب المصادي


بعدها يصف لنا .. منظر طيره بعدما اصطاد الحبارى .. .. وذلك في قوله ((وخل الهبوب تروح ويجيب ..ريش شعيع عقب المصادي )) .. فهذا ((بمخيلته)) .. لانه طيره لم يصطاد بعد شي .. ولم يطلقه على فريسته ..فتخيل منظر الريش المتطاير من الحبارى بعد ان تمكن منها طيره ..

..
ـــــــــ
واللي سبق طيره بلاطيب ... بيتم في حزنه ينادي ..



يقصد الشاعر في البيت هذا عكس ماتمناه وكان بمخيلته بماسيفعله طيره بعدما يطلقه ..
أي فرار طيره منه وهروبه .. لأن هذه هي المره الاولى اللتي يجربه بالهداد والصيد ..بعدما تعب على تدريبه ..
ووصف حاله بعد فرار طيره بالحزن والاسى لتعبه على تدريب طيره وتكون نهايته عكس ما تمنى وهو فرار الطير منه ..

فهو وضع احتمالين ..(( توفق الطير وصيده )) أو (( فراره وهروبه منه )) فهذان الاحتمالان يضعهما كل صقار .. في مخيلته عند اطلاقه طيره ليصيد للمره الاولى ..

__

..

عند اخويانا والاصاحيب .... كلن بخبره بايسادي ..
وان ماضوى ودوله الجيب .. تزهاب والطبخه عنادي .


ويصف لنا في البيتين الاخيرين حشود القناصين اللذين كانو يشاهدون .. منظر اطلاق طيره ليصيد الحبارى ..وكانت لديهم توقعات ان طيره سيصطاد لانهم شاهدوه وعرفو مزايا الطير اللتي لاتوجد في غيره من الطيور ..وتوقعو ان صائد لامحاله ..ووجه النداء لمن حوله من القناصين أن لم يصطاد الطيرشيئا أمرهم باللحاق به (( بالجيب )) وهو افضل انواع السيارات .. للقنص . .. خوفا من فراره وابتعاده عن ناظرهم ..ومن ثم ضياعه ..
ويصف لنا ايضا مآل هذه الرحله ..ورجوعهم الى اصحابهم الذين ينتظرون منهم الصيد (( الحبارى )) خاليو الوفاض ولم يصطادو شيئا ..وجعل مأكلهم بعد هذه الرحله .. من الاشياء اللتي كانت بحوزتهم اثناء ذهابهم الى رحلة القنص .. ((سائر المأكولات )) غير لحم الحبارى الذي تمنو اصطياده ولكنهم لم يفلحو لان الطير خيب امالهم ولم يصطاد شيئا ..مما حدى بهم ان يجعلو وجبتهم من الاشياء اللتي احضروها معهم وذلك في قوله (( تزهاب والطبخه عنادي )) ..

__
..


بعد ان انتهينا من التحليل المبسط لهذه الابيات .. اللتي اتمنى ان اكون قد اوصلت معناها بالشكل المطلوب الذي يجعلها مفهومة وواضحه لدى الجميع ..


نأتي للشق الثاني من الاغنيه .. وهو اللحن ..

(( للمعلوميه ))
فأن اغنية ياطير .. تغنى بها اولا .. الفنان الاماراتي ((خالد الهاشمي)) من الحان ((جابر جاسم ))



وتغنت الفنانه اليمنيه .. (( اروى)) بهذه الاغنيه ايضأ ولكن من الحان ... فايز السعيد



فبالتأكيد كل من سيسمع اللحنين فهما مختلفان تماما عن اللحن اللذي تغنى به خالد ..

نأتي للحن الرائع الذي قدم لخالد ..

فقد وظف الملحن الكبير (( علي كانو )) امكانيات صوت خالد الهائله بلحن يتماشى مع طابع خالد الغنائي الذي يتسم بالبداوة، وصوته النابع من قلب الصحراء، والقريب من الكل وقدم له لحنأ يليق بالاغنيه .. لانها لم تأخذ حقها من الشهره بوجهة نظري عند غناء الفنانين الذين ذكرت لها .. فطابع الكلمات يروي لنا قصة رحلة قنص بريه .. وصوت واداء من قامو بغناءها قبل خالد لايمت بصله .. لجوء هذه القصيده .. وقدمها علي كانو لخالد بلحن مغاير لمعرفته بامكانيات خالد وطابعه القريب من هذه الابيات ..فاللحن احتوى على الطابع البدوي الاماراتي ..الاصيل ..الذي بالفعل جعل الجميع يتيقن ان هذا هو اللحن المناسب والامثل لمثل هذه الكلمات ..

وأحب اشيد بأمكانيات الملحن القدير علي كانو .. لأنه بالفعل ملحن من طراز نادر وذكي وذلك عندما ابتعد كل البعد عن اللحنين اللذان قدما لاروى وخالد الهاشمي .. ولم يحاول مثل غيره .. اقتباس بعضا من اللحنين السابقين والتطوير عليها ..وصاغ لحنا يتناسب مع طابع هذه الكلمات ..

فقد قدم لحنا مغايرا .. وكان الاجمل بدون بين الثلاثة الحان اللتي قدمت الاغنيه بها ..

__

نأتي لاداء خالد
لاادري هل يعلم الملحن الكبير علي .. ان خالد من احب الرياضات الى قلبه هي القنص ؟

وهل وجد ضالته وضالت هذه الكلمات الجميله اللتي ظلمت باصوات لم يجيدو التعامل معها .. بخالد ؟

نعــم ستبقى الاغنيه ..حبيسة الادراج ولن يفكر فنان بعد خالد بغناءها .. لأن اللحن والاداء الذي قدمت به الاغنيه ..يجعل جميع من يفكر بغناءها يقول ويتيقن (( انه ليس بعد هذا الجمال جمال )) وحتى لو حاول غيره اعتقد سيفشل ..لان الخبز (( اعطي لخبازه ))
فأتقنه واجاد التعامل معه بكل ثقه .. .

من اهم ماجعل هذه الاغنيه تصل للمتلقي بشكل ممتاز وتنتشر بسرعة البرق بعد لحن علي كانو .. اداء خالد عبدالرحمن الرائع .. لأنه استخدم شجن صوته العذب القريب من طابع الباديه .. في هذه الاغنيه ليخرجها لنا رائعه اجبرت الجميع على التصفيق لها ..


فقد بدأ خالد الاغنيه .. بألقاء اول ثلاث ابيات من القصيده ألقاء رائع تخللته موسيقى تشعر الجميع بقدوم لحن واغنيه ولااروع .. ثم قام بغناءهما ..ليبدأ مرحله انتقاليه من القاء الى غناء لحن ..استمر على وتيرة واحده حتى نهاية الاغنيه


فتعتبر هذه الاغنيه من أجمل الاغاني ذات الطابع الاماراتي البحت .. الذي قدمها خالد لجمهوره ..

فأجتماع كلمات رائعه .. ولحن مناسب .. واداء راقي .. يخرج لنا روائع لن تنسى ..

أخيرا ..حبيت اقدم معلومه بسيطه ربما يجهلها البعض .. هذا اذا ماكان الكل


عن كلمات الاغنيه .. الرائعه .. وهذا ليس تقليلا بشاعرية شاعر عملاق .. بحجم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .. رحمه الله ..

الجميع يعرف ان القصيده كامله ...وحوادث اللتي صاحبت هذه القصيده .. لم تقع .. وانما كانت بمخيلات الشاعر ..قبل ان يطلق طيره ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى